الخندق سياسي - عسكري متخصص

المواضيع الأخيرة

» تعزيز مدى صواريخ GMLRS الموجهة بفارق 50 كلم
الإثنين أغسطس 15, 2011 4:07 pm من طرف Gulf Knight

» الوصول إلى أي مكان في العالم خلال أقل من ساعة هدف أميركي قد يتحقق اليوم
الإثنين أغسطس 15, 2011 4:02 pm من طرف Gulf Knight

» إسرائيل تبحث شراء وسائل قتالية أميركية مستعملة فى العراق
الإثنين أغسطس 15, 2011 4:00 pm من طرف Gulf Knight

» كتيبة بنيامين تجدد التأكيد على جهوزية الجيش الإسرائيلي لمواجهات سبتمبر
الإثنين أغسطس 15, 2011 3:59 pm من طرف Gulf Knight

» قبيل الانسحاب: العراق يتسلّم 22 مروحية مي-17 محدّثة من شركة ARINC الأميركية
الخميس أغسطس 11, 2011 6:30 pm من طرف Gulf Knight

» أفغانستان تتسلم 9 مروحيات "مي-17" من روسيا بحلول نهاية العام
الخميس أغسطس 11, 2011 6:29 pm من طرف Gulf Knight

» مناورات جوية لقوات دول الاتحاد السوفياتي السابق لمكافحة الإرهاب
الخميس أغسطس 11, 2011 6:28 pm من طرف Gulf Knight

» روسيا تطوّر نظامي الدفاع الجوي الجديدين: مارفي و فيتياز
الخميس أغسطس 11, 2011 6:27 pm من طرف Gulf Knight

» إختفاء صواريخ مضادة للدروع من معسكر إسرائيلي في الجولان
الخميس أغسطس 11, 2011 6:26 pm من طرف Gulf Knight

» إسرائيل تطور طائرة جديدة دون طيار
الخميس أغسطس 11, 2011 6:25 pm من طرف Gulf Knight

» إسقاط مروحية تشينوك في أفغانستان يودي بحياة 31 جندياً أميركياً و7 جنود أفغان
الخميس أغسطس 11, 2011 6:23 pm من طرف Gulf Knight

» دبابات الجيش السوري تقتحم مدينتي سراقب وقصير
الخميس أغسطس 11, 2011 6:22 pm من طرف Gulf Knight

» أحزاب الشيطان من طهران إلى العراق ولبنان
الخميس أغسطس 11, 2011 6:20 pm من طرف Gulf Knight

» سوريا وتركيا.. لقاء الوداع؟
الخميس أغسطس 11, 2011 6:19 pm من طرف Gulf Knight

» سوريا: تصورات نهاية النظام
الخميس أغسطس 11, 2011 6:19 pm من طرف Gulf Knight

سحابة الكلمات الدلالية

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 3917 مساهمة في هذا المنتدى في 2851 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 124 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو Ace فمرحباً به.

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    العربات المدولبة الخاصة بقتال المشاة

    شاطر
    avatar
    JAGUAR
    عريف
    عريف

    الإقامة : الامارات
    ذكر العمر : 30
    عدد المساهمات : 21
    نقاط : 1190
    السٌّمعَة : 520
    تاريخ التسجيل : 19/07/2010

    default العربات المدولبة الخاصة بقتال المشاة

    مُساهمة من طرف JAGUAR في السبت أغسطس 14, 2010 7:20 pm

    بقلم آدم بادلي

    منذ البداية كان الدافع لتطوير مركبات قتال مدولبة مخصصة لتأمين بديل للمشاة، معتدل الثمن للعربات المجنزرة في كل من تكاليف الشراء والتشغيل على مدى حياتها العملية مثل الصيانة والدعم. وقدمت ايضا المركبات المدولبة الكثير من الحركية على مسرح العمليات بحيث امكنها السير على الطرقات بسرعة اعلى بكثير من المركبات المجنزرة، ويمكن ان تعمل ايضا بفعالية خارج الطرقات المعبدة. لا يزال هذا الدافع قائما، بحيث تعمد عدة دول الى استبدال او تعزيز عرباتها المجنزرة بعربات مدولبة لقتال المشاة (Wheeled IFVs) او تخطط بشكل حثيث على القيام بالخطوتين معا.
    وفي عداد العربات المدولبة الخاصة بقتال المشاة اليوم، تسيطر التصاميم الثمانية الدفع ٨٨ ميدانيا مما يسمح بتركيب تحديثات في التدريع ونقل حمولات نافعة اكبر على العربة لمعالجة التهديد الذي تشكله القنابل الموضوعة على جانبي الطريق. وهذا ما يزيد في اوزان العربات الاجمالية من ١٦ الى ١٨ طنا منذ سنوات قليلة، ومن ٢٠ - ٢٥ طنا اليوم.


    هناك عدد من البرامج الحالية لعربات قتال المشاة المدولبة حول العالم. اختارت السويد، السنة الماضية، العربة المدرعة المؤلفة من وحدات مستقلة (Armoured Modular Vehicle - AMV) من انتاج Patria Land & Armament لبرنامج العربة المدولبة المدرعة (Armoured Wheeled Vehicle)، لكن بعد ابداء معارضة من الشركات المنافسة، بدأت المنافسة من جديد في شهر آذار من هذا العام. حيث طرحت AMV لدخول المنافسة، ومن المنتظر ان تنافس ضد عربات Piranha IIIC من MOWAG وAlligator وSEP من BAE Systems وVBCI من Nexter وBoxer.
    سيتخذ القرار في هذا الصيف وتسلّم العربات في العام ٢٠١٤. ان برنامج اسبانيا للعربات المدولبة الخاصة بقتال المشاة هو برنامج VRR الذي سيتضمن برجا بعيدا، على ان يكون الهدف نشر العربات بدءا من العام ٢٠١٤ مع طلب اكثر من ٣٠٠ عربة. طلبت ماليزيا ثلاثين عربة قتال مشاة سداسية الدفع ٦٦ لمتطلبات مهمات حفظ السلام، وعلى الارجح في لبنان، على ان يتخذ القرار خلال العام الجاري. وعلى المدى البعيد تسعى ماليزيا الى استبدال عربات Condor الرباعية الدفع ٤٤ وSIBMAS السداسية الدفع ٦٦ بتصميم ثماني الدفع ٨٨. في تركيا، تتنافس تصاميم محلية وعالمية في اطار برنامج العربة المدولبة المدرعة التكتية للاغراض الخاصة (Special Purpose Tactical Wheeled Armoured Vehicle) الخاص بالقوات البرية التركية.


    خيارات العربات
    ستكون اول سريّة مجهزة بعربة قتال المشاة المدرعة (Véhicule Blindé de Combat d'Infanterie - VBCI) والتي تتمتع بمجموعات حماية اضافية RPGNet من QinetiQ North America تنشر في افغانستان ضمن فوج المشاة الخامس والثلاثين (53e Régiment d'Infanterie) الفرنسي، على ان يتم النشر في الصيف الحالي. تنتج هذه العربة من قبل Nexter وقد طلبت فرنسا ٥٢٠ عربة في نموذج قتال المشاة و١١٠ في نموذج مركز قيادة. يتم تسويق عربة VBCI في كندا واسبانيا والسويد.
    ستعمل بداية عربة VBCI في الخدمة لدى الجيش الفرنسي مع عربة VAB، والتي يعود تاريخها الى السبعينات والتي ستظل في الخدمة الى ان يبدأ استبدالها في العام ٢٠١٥ مع اتمام عملية الاستبدال في العام ٢٠٢٥ بعد حوالي ٥٠ سنة من الخدمة لعربة "VAB". ستبدأ فرنسا بمنافسة لاستبدال عربة VAB بموجب برنامج VBMR، الذي سيتضمن نماذج ثقيلة وخفيفة من عربة سداسية الدفع، تصمم لتأمين حلول تضمينية خاصة وحلول لشتى الخدمات على هيكل مشترك.
    تشكل عربة Boxer من ARTEC حلا آخر ثماني الدفع ٨٨. وهذه العربة هي ذات تصميم وبرنامج متعدد الجنسيات، وهي في الخدمة الفعلية في كل من المانيا وهولندا اللتين تحققان مجموعا مشتركا من ٤٧٢ عربة لمجموعة من الادوار مثل عربة الاخلاء الصحي، وعربات قيادة وناقلات جند، بالرغم من انه لا تسلح اي دولة العربة باي عتاد اثقل من محطة سلاح بعيدة مؤلفة من رشاش ٧،١٢ ملم وقاذف رمانات من عيار ٤٠ ملم.
    تشغل المانيا عربة قتال مشاة مدولبة ثانية الى جانب Boxer وهي Fuchs او Fox. تشتهر هذه العربة بأدائها الممتاز في دور الاستطلاع في مجال عوامل الدمار الشامل، وهي في الخدمة في الكويت والنروج والسعودية والامارات وبريطانيا والولايات المتحدة. تقوم هذه العربة بهذا الدور في المانيا، لكنه تم تأهيلها من قبل شركة Rheinmetall لدعم الجيش الالماني في افغانستان، وذلك بفضل تحديث اساسي على مجموعة الحماية المدرعة.
    تعتبر عربة Freccia (8x8) من Iveco الحل المدولب الذي اختارته القوات المسلحة الايطالية لادوار عربة قتال المشاة وحاملة سلاح مضاد للدروع، وقيادة. في البرازيل، تحتل Iveco الصدارة في بناء عربة سداسية الدفع ٦٦ تعرف ب VBTP-MR مع عمل تطوير قائم على نموذج ثماني الدفع ٨٨، للحلول محل ناقلة الجند المدرعة Engesa (EE-11) المتقادمة.
    اختارت كل من الجمهورية التشيكية، والنمسا، وبلجيكا، والكويت وسلوفينيا عربات Pandur (6x6) وPandur II (8x8) التي تنتجها Steyr-Daimer-Push وهي جزء من (General Dynamics European Land Systems)، التي تتشارك في كثير من القواسم المشتركة والتي يمكن جعلها برمائية بالكامل.
    لن تكون اي منافسة لعربة قتال مشاة مكتملة دون اقحام عائلة Piranha التي اعادت إبتكار مفهوم العربات المدولبة للعصر الحديث مع اكثر من ١٠٠٠٠ عربة تم تسليمها او مطلوبة مع انتظار دخول عربات اكثر بكثير الى الخدمة.
    اعتمدت كندا باكرا عائلة العربات من انتاج General Dynamics Land System - Canada، تعرف بالعربة المدرعة الخفيفة (Light Armoured Vehicle - LAV). حققت القوات المسلحة الكندية عربات اكثر مع طلب ٦٥١ عربة LAV - III عام ٢٠٠٩. واختار مشاة البحرية الاميركيون ايضا عربة LAV لسد متطلباتهم. ومنذ ذلك الحين بنيت هذه العربة في كندا لسد متطلباتها وكذلك اوستراليا ونيوزيلاندا والسعودية.
    وقد شكل الجيش الاميركي الداعم الابرز لعربة LAV، حين اختار تصميم LAV الفولاذي الملحوم بالكامل، المعتمد على عربة Piranha II، في العام ٢٠٠٣ للرد على متطلبات برنامج Stryker.
    تجهز تلك العربات الوية Stryker السريعة الانتشار التي توسعت منذ ذلك الحين خدمتها في العراق وحديثا في افغانستان. وبموجب خطط الجيش الاميركي، سيتم استبدال ناقلة الجند المدرعة والمجنزرة من طراز M 311 والتي تشكل الاساس لعدد من الادوار الاخرى على ارض المعركة، بعربة Stryker مما يوسع طلب الجيش ليشمل عدة آلاف من تلك العربات.
    تتطلع وزارة الدفاع الاميركية الى تأمين مجموعة من المعدات للعربة لخلق بدن على شكل (V) للعربات الموجودة للمساعدة على تشتيت انفجارات الالغام.
    في سويسرا، تنتج شركة Mowag وهي فرع من General Dynamics European Land Systems عربة Piranha لعدد من الجيوش، مما يسمح للمستخدمين بالاختيار بين خيارات انتاج اوروبي وشمال اميركي. يضم مستخدمو الانتاج السويسري بلجيكا، وسويسرا، واسبانيا. حققت قوات عاملة في افغانستان هذه العربة للرد على مطلب طارىء، بحيث حققت رومانيا ٣١ عربة، Piranha III للقيام بهذه المهمة. اختارت بريطانيا عربة Piranha Evolution وتوسيعات تصميم Piranha IV لمتطلبات عربة الخدمات العامة FRES. وقد اطلق النموذج الاكبر Piranha V في معرض Eurosatory 0102.
    يعتمد تصميم العربة Patria AMV العالي النجاح على خبرة الشركة في انتاج عدد من العربات المدولبة من طراز XA التي لا تزال في الخدمة لدى عدد من الجيوش في اوروبا، وخاصة الشمالية منها. تم اختيار اول عربة AMV 8 x 8 في عام ٢٠٠١، وعلى كل حال فهي في الخدمة الان لدى جيوش عديدة. كانت فنلندا اول من اعتمدها. وقد اختارتها لاحقا كرواتيا، وبولونيا، وسلوفينيا، وافريقيا الجنوبية والامارات مع برج BMP - 3.
    اما في تركيا، فقد طورت شركة Nurol عربة Dragoon او Ejder السداسية الدفع زنة ١٨ طنا، والتي يمكن تحديثها لتأمين حماية تصل الى مستوى STANAG 9654 وهي قادرة على نقل ١٠ عناصر مشاة مجهزين بالكامل. تتضمن خيارات التسليح، عربة دعم نيران مجهزة بمدفع من عيار ٩٠ ملم. وتعتبر جورجيا اول زبون لهذه العربات. طور عدد من النماذج بما في ذلك الخيار الرباعي الدفع ٤ ٤ الذي هو على مستوى عال من التطور. اما شركة FNSS التركية فقد طورت عربة Pars وهي تقدم بنموذجين ٦ ٦ و ٨ ٨. وجهز النموذج الاخير الاكبر ببرج لسلاح عيار ٢٥ ملم. كما تقدم شركة Otokar تركية في فئة ٦ ٦ تصميم عربتها المصفحة Arma.
    لا تزال روسيا تقدم عربات BTR - 08 و ٩٠ بنماذج اكثر حداثة تتحمل ايضا برجا مسلحا بمدفع من عيار ٣٠ ملم، وهذا يعتبر تحسينا بالغ الاهمية مقارنة مع الرشاشات الثقيلة التي زودت بها النماذج القديمة. يمكن ايضا دمج العربة مع ابراج BMP - 3 من عيار ١٠ ملم و ٣٠ ملم. قدمت اوكرانيا ايضا نموذجا اطلق عليه اسم BTR - 49، و Guardian BTR - 3 U وبالامكان دفعها بمحركات غربية تتضمن تلك التي في الخدمة لدى عدة دول بما فيها الامارات.
    تتكيف الصين مع طلبات السوق للعربات المدولبة، بتقديمها عربة WZ155 السداسية الدفع من شركة "Norinco" التي اختارتها سلطنة عمان. طورت Norinco، لاحقا العربة لانتاج عائلة عربات تتضمن عربة لتدمير الدبابات والتي جهزت بمدفع من عيار ١٢٠ ملم. ان عربة VNI هي احدث ما تقدمه Norinco وستدخل الخدمة في الجيش الصيني تحت اسم Snow Leopard ويمكنها دعم حلول مدافع من عيار ٣٠ ملم مع سلاح مدمج موجه مضاد للدروع.
    انتجت صناعة العربات المدرعة الكورية الجنوبية المزدهرة عددا من العربات المدولبة الخاصة بقتال المشاة، وتجدر هنا الاشارة الى عائلة العربة المتعددة المهام "Milti - Purposes Vehicle" من انتاج Samsung Techwin التي تتمتع بتصميمين ٦ ٦ و ٨ ٨ وعربات KW1 و KW2 من انتاج Rotem مع وزن اقصى للعربة يبلغ ١٨ طنا. يبلغ وزن عربة Black Fox الاكثر حداثة والثمانية الدفع ٨ ٨، ٢٤ طنا.
    تعتبر عربة Terrex ذات القدرات البرمائية من شركة STK السنغافورية جزءا لا يتجزأ من مفهوم الدولة العسكري للعربات من الجيل الثالث، وهي تؤمن الدعم لعتاد جندي المستقبل "ACMS".
    بقلم آدم بادلي منذ البداية كان الدافع لتطوير مركبات قتال مدولبة مخصصة لتأمين بديل للمشاة، معتدل الثمن للعربات المجنزرة في كل من تكاليف الشراء والتشغيل على مدى حياتها العملية مثل الصيانة والدعم. وقدمت ايضا المركبات المدولبة الكثير من الحركية على مسرح العمليات بحيث امكنها السير على الطرقات بسرعة اعلى بكثير من المركبات المجنزرة، ويمكن ان تعمل ايضا بفعالية خارج الطرقات المعبدة. لا يزال هذا الدافع قائما، بحيث تعمد عدة دول الى استبدال او تعزيز عرباتها المجنزرة بعربات مدولبة لقتال المشاة (Wheeled IFVs) او تخطط بشكل حثيث على القيام بالخطوتين معا.
    وفي عداد العربات المدولبة الخاصة بقتال المشاة اليوم، تسيطر التصاميم الثمانية الدفع ٨٨ ميدانيا مما يسمح بتركيب تحديثات في التدريع ونقل حمولات نافعة اكبر على العربة لمعالجة التهديد الذي تشكله القنابل الموضوعة على جانبي الطريق. وهذا ما يزيد في اوزان العربات الاجمالية من ١٦ الى ١٨ طنا منذ سنوات قليلة، ومن ٢٠ - ٢٥ طنا اليوم.


    هناك عدد من البرامج الحالية لعربات قتال المشاة المدولبة حول العالم. اختارت السويد، السنة الماضية، العربة المدرعة المؤلفة من وحدات مستقلة (Armoured Modular Vehicle - AMV) من انتاج Patria Land & Armament لبرنامج العربة المدولبة المدرعة (Armoured Wheeled Vehicle)، لكن بعد ابداء معارضة من الشركات المنافسة، بدأت المنافسة من جديد في شهر آذار من هذا العام. حيث طرحت AMV لدخول المنافسة، ومن المنتظر ان تنافس ضد عربات Piranha IIIC من MOWAG وAlligator وSEP من BAE Systems وVBCI من Nexter وBoxer.
    سيتخذ القرار في هذا الصيف وتسلّم العربات في العام ٢٠١٤. ان برنامج اسبانيا للعربات المدولبة الخاصة بقتال المشاة هو برنامج VRR الذي سيتضمن برجا بعيدا، على ان يكون الهدف نشر العربات بدءا من العام ٢٠١٤ مع طلب اكثر من ٣٠٠ عربة. طلبت ماليزيا ثلاثين عربة قتال مشاة سداسية الدفع ٦٦ لمتطلبات مهمات حفظ السلام، وعلى الارجح في لبنان، على ان يتخذ القرار خلال العام الجاري. وعلى المدى البعيد تسعى ماليزيا الى استبدال عربات Condor الرباعية الدفع ٤٤ وSIBMAS السداسية الدفع ٦٦ بتصميم ثماني الدفع ٨٨. في تركيا، تتنافس تصاميم محلية وعالمية في اطار برنامج العربة المدولبة المدرعة التكتية للاغراض الخاصة (Special Purpose Tactical Wheeled Armoured Vehicle) الخاص بالقوات البرية التركية.


    خيارات العربات
    ستكون اول سريّة مجهزة بعربة قتال المشاة المدرعة (Véhicule Blindé de Combat d'Infanterie - VBCI) والتي تتمتع بمجموعات حماية اضافية RPGNet من QinetiQ North America تنشر في افغانستان ضمن فوج المشاة الخامس والثلاثين (53e Régiment d'Infanterie) الفرنسي، على ان يتم النشر في الصيف الحالي. تنتج هذه العربة من قبل Nexter وقد طلبت فرنسا ٥٢٠ عربة في نموذج قتال المشاة و١١٠ في نموذج مركز قيادة. يتم تسويق عربة VBCI في كندا واسبانيا والسويد.
    ستعمل بداية عربة VBCI في الخدمة لدى الجيش الفرنسي مع عربة VAB، والتي يعود تاريخها الى السبعينات والتي ستظل في الخدمة الى ان يبدأ استبدالها في العام ٢٠١٥ مع اتمام عملية الاستبدال في العام ٢٠٢٥ بعد حوالي ٥٠ سنة من الخدمة لعربة "VAB". ستبدأ فرنسا بمنافسة لاستبدال عربة VAB بموجب برنامج VBMR، الذي سيتضمن نماذج ثقيلة وخفيفة من عربة سداسية الدفع، تصمم لتأمين حلول تضمينية خاصة وحلول لشتى الخدمات على هيكل مشترك.
    تشكل عربة Boxer من ARTEC حلا آخر ثماني الدفع ٨٨. وهذه العربة هي ذات تصميم وبرنامج متعدد الجنسيات، وهي في الخدمة الفعلية في كل من المانيا وهولندا اللتين تحققان مجموعا مشتركا من ٤٧٢ عربة لمجموعة من الادوار مثل عربة الاخلاء الصحي، وعربات قيادة وناقلات جند، بالرغم من انه لا تسلح اي دولة العربة باي عتاد اثقل من محطة سلاح بعيدة مؤلفة من رشاش ٧،١٢ ملم وقاذف رمانات من عيار ٤٠ ملم.
    تشغل المانيا عربة قتال مشاة مدولبة ثانية الى جانب Boxer وهي Fuchs او Fox. تشتهر هذه العربة بأدائها الممتاز في دور الاستطلاع في مجال عوامل الدمار الشامل، وهي في الخدمة في الكويت والنروج والسعودية والامارات وبريطانيا والولايات المتحدة. تقوم هذه العربة بهذا الدور في المانيا، لكنه تم تأهيلها من قبل شركة Rheinmetall لدعم الجيش الالماني في افغانستان، وذلك بفضل تحديث اساسي على مجموعة الحماية المدرعة.
    تعتبر عربة Freccia (8x8) من Iveco الحل المدولب الذي اختارته القوات المسلحة الايطالية لادوار عربة قتال المشاة وحاملة سلاح مضاد للدروع، وقيادة. في البرازيل، تحتل Iveco الصدارة في بناء عربة سداسية الدفع ٦٦ تعرف ب VBTP-MR مع عمل تطوير قائم على نموذج ثماني الدفع ٨٨، للحلول محل ناقلة الجند المدرعة Engesa (EE-11) المتقادمة.
    اختارت كل من الجمهورية التشيكية، والنمسا، وبلجيكا، والكويت وسلوفينيا عربات Pandur (6x6) وPandur II (8x8) التي تنتجها Steyr-Daimer-Push وهي جزء من (General Dynamics European Land Systems)، التي تتشارك في كثير من القواسم المشتركة والتي يمكن جعلها برمائية بالكامل.
    لن تكون اي منافسة لعربة قتال مشاة مكتملة دون اقحام عائلة Piranha التي اعادت إبتكار مفهوم العربات المدولبة للعصر الحديث مع اكثر من ١٠٠٠٠ عربة تم تسليمها او مطلوبة مع انتظار دخول عربات اكثر بكثير الى الخدمة.
    اعتمدت كندا باكرا عائلة العربات من انتاج General Dynamics Land System - Canada، تعرف بالعربة المدرعة الخفيفة (Light Armoured Vehicle - LAV). حققت القوات المسلحة الكندية عربات اكثر مع طلب ٦٥١ عربة LAV - III عام ٢٠٠٩. واختار مشاة البحرية الاميركيون ايضا عربة LAV لسد متطلباتهم. ومنذ ذلك الحين بنيت هذه العربة في كندا لسد متطلباتها وكذلك اوستراليا ونيوزيلاندا والسعودية.
    وقد شكل الجيش الاميركي الداعم الابرز لعربة LAV، حين اختار تصميم LAV الفولاذي الملحوم بالكامل، المعتمد على عربة Piranha II، في العام ٢٠٠٣ للرد على متطلبات برنامج Stryker.
    تجهز تلك العربات الوية Stryker السريعة الانتشار التي توسعت منذ ذلك الحين خدمتها في العراق وحديثا في افغانستان. وبموجب خطط الجيش الاميركي، سيتم استبدال ناقلة الجند المدرعة والمجنزرة من طراز M 311 والتي تشكل الاساس لعدد من الادوار الاخرى على ارض المعركة، بعربة Stryker مما يوسع طلب الجيش ليشمل عدة آلاف من تلك العربات.
    تتطلع وزارة الدفاع الاميركية الى تأمين مجموعة من المعدات للعربة لخلق بدن على شكل (V) للعربات الموجودة للمساعدة على تشتيت انفجارات الالغام.
    في سويسرا، تنتج شركة Mowag وهي فرع من General Dynamics European Land Systems عربة Piranha لعدد من الجيوش، مما يسمح للمستخدمين بالاختيار بين خيارات انتاج اوروبي وشمال اميركي. يضم مستخدمو الانتاج السويسري بلجيكا، وسويسرا، واسبانيا. حققت قوات عاملة في افغانستان هذه العربة للرد على مطلب طارىء، بحيث حققت رومانيا ٣١ عربة، Piranha III للقيام بهذه المهمة. اختارت بريطانيا عربة Piranha Evolution وتوسيعات تصميم Piranha IV لمتطلبات عربة الخدمات العامة FRES. وقد اطلق النموذج الاكبر Piranha V في معرض Eurosatory 0102.
    يعتمد تصميم العربة Patria AMV العالي النجاح على خبرة الشركة في انتاج عدد من العربات المدولبة من طراز XA التي لا تزال في الخدمة لدى عدد من الجيوش في اوروبا، وخاصة الشمالية منها. تم اختيار اول عربة AMV 8 x 8 في عام ٢٠٠١، وعلى كل حال فهي في الخدمة الان لدى جيوش عديدة. كانت فنلندا اول من اعتمدها. وقد اختارتها لاحقا كرواتيا، وبولونيا، وسلوفينيا، وافريقيا الجنوبية والامارات مع برج BMP - 3.
    اما في تركيا، فقد طورت شركة Nurol عربة Dragoon او Ejder السداسية الدفع زنة ١٨ طنا، والتي يمكن تحديثها لتأمين حماية تصل الى مستوى STANAG 9654 وهي قادرة على نقل ١٠ عناصر مشاة مجهزين بالكامل. تتضمن خيارات التسليح، عربة دعم نيران مجهزة بمدفع من عيار ٩٠ ملم. وتعتبر جورجيا اول زبون لهذه العربات. طور عدد من النماذج بما في ذلك الخيار الرباعي الدفع ٤ ٤ الذي هو على مستوى عال من التطور. اما شركة FNSS التركية فقد طورت عربة Pars وهي تقدم بنموذجين ٦ ٦ و ٨ ٨. وجهز النموذج الاخير الاكبر ببرج لسلاح عيار ٢٥ ملم. كما تقدم شركة Otokar تركية في فئة ٦ ٦ تصميم عربتها المصفحة Arma.
    لا تزال روسيا تقدم عربات BTR - 08 و ٩٠ بنماذج اكثر حداثة تتحمل ايضا برجا مسلحا بمدفع من عيار ٣٠ ملم، وهذا يعتبر تحسينا بالغ الاهمية مقارنة مع الرشاشات الثقيلة التي زودت بها النماذج القديمة. يمكن ايضا دمج العربة مع ابراج BMP - 3 من عيار ١٠ ملم و ٣٠ ملم. قدمت اوكرانيا ايضا نموذجا اطلق عليه اسم BTR - 49، و Guardian BTR - 3 U وبالامكان دفعها بمحركات غربية تتضمن تلك التي في الخدمة لدى عدة دول بما فيها الامارات.
    تتكيف الصين مع طلبات السوق للعربات المدولبة، بتقديمها عربة WZ155 السداسية الدفع من شركة "Norinco" التي اختارتها سلطنة عمان. طورت Norinco، لاحقا العربة لانتاج عائلة عربات تتضمن عربة لتدمير الدبابات والتي جهزت بمدفع من عيار ١٢٠ ملم. ان عربة VNI هي احدث ما تقدمه Norinco وستدخل الخدمة في الجيش الصيني تحت اسم Snow Leopard ويمكنها دعم حلول مدافع من عيار ٣٠ ملم مع سلاح مدمج موجه مضاد للدروع.
    انتجت صناعة العربات المدرعة الكورية الجنوبية المزدهرة عددا من العربات المدولبة الخاصة بقتال المشاة، وتجدر هنا الاشارة الى عائلة العربة المتعددة المهام "Milti - Purposes Vehicle" من انتاج Samsung Techwin التي تتمتع بتصميمين ٦ ٦ و ٨ ٨ وعربات KW1 و KW2 من انتاج Rotem مع وزن اقصى للعربة يبلغ ١٨ طنا. يبلغ وزن عربة Black Fox الاكثر حداثة والثمانية الدفع ٨ ٨، ٢٤ طنا.
    تعتبر عربة Terrex ذات القدرات البرمائية من شركة STK السنغافورية جزءا لا يتجزأ من مفهوم الدولة العسكري للعربات من الجيل الثالث، وهي تؤمن الدعم لعتاد جندي المستقبل "ACMS".

    http://www.arabdefencejournal.com/ar...&articleID=488
    avatar
    الواصل
    ملازم أول
    ملازم أول

    الإقامة : الوطن العربي
    ذكر العمر : 32
    عدد المساهمات : 168
    نقاط : 8186
    السٌّمعَة : 875
    تاريخ التسجيل : 24/07/2010

    default رد: العربات المدولبة الخاصة بقتال المشاة

    مُساهمة من طرف الواصل في الأحد أغسطس 15, 2010 1:25 am

    عمل ممتاز ومعلومات تستحق القراءة. وانا دائما أفضل العربات الروسية لسهولة صيانتها وتكلفتها المنخفضة نسبيا ولتحملها اشد الظروف. Cool

    وأرجو ان تتقبل مني التقييم. doubleup
    avatar
    tetra_bio
    مشرف
    مشرف

    الإقامة : egypt
    ذكر العمر : 28
    عدد المساهمات : 84
    نقاط : 3563
    السٌّمعَة : 363
    تاريخ التسجيل : 16/09/2010

    default رد: العربات المدولبة الخاصة بقتال المشاة

    مُساهمة من طرف tetra_bio في الأربعاء سبتمبر 22, 2010 4:34 am

    مفيش احسن من الروسى

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 19, 2018 5:49 pm